X
GO
ماذا نريد؟
03 يوليو 2016

ماذا نريد؟

  1. تفجير طاقات المجتمع المبدعة كلها والإعتماد على الذات بالمعاني  المتجمعة لموارد الطبيعة ولقدرات الروح والشمائل ولقوى المعرفة والمهارة التي حبانا بها الله، بغير انغلاق أو عزلة أو إستسلام للضغوط.
  2. حفز حركة المجتمع الواسع للتخطيط لنفسه وليس حركة الدولة وأجهزتها البيروقراطية.
  3. الحث على بسط الحريات والنأي عن فرض نموذج بعينه حتى يكون التخطيط وليدا للحوار والتداول الحر والمشورة الواسعة لأفراد الشعب من خلال مؤتمرات جامعة وندوات ولقاءات بالجماهير والفئات والتنظيمات مع السعي للإفادة من كل التجارب.
  4. الاهتمام بالإنسان، بكل أبعاده كمحور أساسي تدور حوله الخطط والبرامج. فلا نحن نقتصر على الأشياء والرفاه المادي جملة واحدة، ولانحن ننحاز إلى التوجيه الروحي والمعنوي وحده، بل نمزج ونجانس بين حاجات الروح  وضرورات المعيشة والتقدم، فنؤطر للأخلاق والفكر والثقافة والشريعة والصحة والبيئة بنفس القدر الذي نهتم فيه بالإقتصاد والزراعة والصناعة والطاقة والتعدين.
  5. نحدد أهدافا كمية ونوعية واضحة نبنى عليها التخطيط، ونرسم إطارا زمنيا معلوما يتم فيه الإنجاز ونقيم المؤشرات والمعايير لقياس العمل والاداء.
  6. نريد خططاً تتسق برامجها وخططها في القطاعات المختلفة وفق فلسفة جامعة واحدة موحدة تربط الأصول بالحاضر والمستقبل وتصل الدنيا بالآخرة، وتعبيء طاقات المجتمع لبلوغ الغايات وتحقيق التنمية المتوازنة.
  7. نضع للبلاد إطارا شاملا للنهضة ونحدد الغاية القومية المتمثلة في تأسيس نهضة حضارية شاملة تمكن السودان من تحقيق ذاته وإشاعة الحريات لأهله، والإرتقاء بحياتهم، وتحقيق المنعة التي تصون الوجود والقيم وتقوم على أربع مرتكزات هي:
  8. القيم الفاضلة:  ويقصد بها المقومات المعنوية الراسخة في الدين والعقيدة والأعراف الحميدة والخلق القويم والتراث القومي والثقافة الوطنية.
  9. العزة: ويقصد بها تطوير مقومات الدولة الحضارية وقدراتها الدفاعية بما يضمن لها الوجود الفاعل والإرتقاء.
  10. الحرية: ويقصد بها الحرية بمعناها الشامل بما يحرر الإرادة الوطنية ويحقق كرامة الوطن والمواطن.
  11. الرفاه: ويقصد به تحقيق مستوى متقدم من الحياة الطيبة للمواطنين، يؤكد حقوقهم الإنسانية والإجتماعية، ويلبي حاجاتهم الأساسية، ويرضي التطلعات العليا للأمة.

Related

10.00 ( 2 reviews)

إضافة تعليق