X
GO
09 يوليو 2016

مبادرة اغرس شجرة

ترمي هذه المبادرة لربط المواطن بالأرض وتعلم الوطنية والمحافظة على البيئة.

في الهند يعلمون أبناءهم الوطنية وحب بلادهم عن طريق غرس شجرة يغرسها الطفل وهو صغير وتعلق عليها لوحة تحمل رقم الشجرة واسم الطفل الذي غرسها وتاريخ الغرس ويعلمونه كيف يتعاهدها بالسقيا والقص والتشذيب والتسوير حتى ترتفع عن الأرض وتكبر مع الطفل حتى إذا صار رجلاً صارت الشجرة له تحمل اسمه وتفيء على الناس بظلها وثمرها. كل مواطن يملك شجرة تحمل اسمه ويتباهي الأطفال بأشجارهم وتقام المسابقات في اختيار أجمل شجرة بل تتنافس الأسر في عدد الأشجار المغروسة. 
نحتاج مجموعة من الشباب تتبنى هذه الفكرة وتنطلق بها فمعانيها في تعليم حب الوطن والارتباط بالأرض كبيرة وتغرس في نفوس الطلاب حب الخير وعمله للآخرين. وهذا الأمر في الأثر والسنن موجود: فقد روى أحمد (12902) ، والبخاري في "الأدب المفرد" (479) ، وعبد بن حميد في "مسنده" (1216) ، والبزار في "مسنده" (7408) عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( إِنْ قَامَتِ السَّاعَةُ وَفِي يَدِ أَحَدِكُمْ فَسِيلَةٌ، فَإِنِ اسْتَطَاعَ أَنْ لَا تَقُومَ حَتَّى يَغْرِسَهَا فَلْيَغْرِسْهَا ). ولفظ أحمد : ( إِنْ قَامَتْ عَلَى أَحَدِكُمُ الْقِيَامَةُ ، وَفِي يَدِهِ فَسِيلَةٌ فَلْيَغْرِسْهَا ).وصححه الألباني في "الصحيحة" (9) .
ويمكنك أن تجعل ابنك أو ابنتك أو أخاك الصغير أو اختك الصغيرة يرافقانك ليختارا غرسة فيزرعانها أمام البيت أو في أحد الطرقات التي يمكن تشجيرها وتلتقط له صورا وهو يغرسها بيده ثم وهو يسقيها. وبعد سنوات ستكون هذه من أجمل المحفزات له على عمل الخير للناس حين يجد أنها كبرت وأثمرت.
الهدف من الفكرة: 
- غرس حب الوطن في نفوس الناشئة وتحفيزهم للمحافظة على الممتلكات العامة والمظهر العام والمساهمة في النفرات الوطنية من أجل تنمية البلاد.
- زرع المساحات الخضراء فكثير من الأراضي في السودان جرداء غبراء خالية من الأشجار.
- وقف الزحف الصحراوي فبلادنا يجتاحها التصحر.
- زرع لكم آباؤكم فأكلتم ويجب أن تزرعوا ليأكل أبناؤكم من بعدكم!
- المسابقة في الخيرات.

 

Related

0 ( 0 reviews)

إضافة تعليق